هل لديك حساب؟

  •   محتوى مخصص
  •   منتجاتك والدعم

هل تحتاج إلى حساب؟

إنشاء حساب

ماهي مراقبة الشبكات؟

توفِّر مراقبة الشبكة المعلومات التي يحتاج إليها مسؤولو الشبكة لتحديد ما إذا كانت الشبكة تعمل على النحو الأمثل في الوقت الفعلي أم لا. باستخدام أدوات مثل برامج مراقبة الشبكات، يمكن للمسؤولين تحديد أوجه القصور بشكل استباقي وتحسين الكفاءة وغير ذلك كثير.

ما المقصودة بأنظمة مراقبة الشبكة؟

تتضمن أنظمة مراقبة الشبكة أدوات البرامج والأجهزة التي يمكنها تتبُّع الجوانب المختلفة للشبكة وتشغيلها، مثل حركة المرور واستخدام النطاق الترددي ووقت التشغيل. يمكن لهذه الأنظمة الكشف عن الأجهزة والعناصر الأخرى التي تتكوَّن منها الشبكة أو تتصل بها، بالإضافة إلى توفير تحديثات الحالة.

يعتمد مسؤولو الشبكة على أنظمة مراقبة الشبكة لمساعدتهم على الكشف بسرعة عن أعطال الأجهزة أو الفشل في الاتصال أو المشكلات، مثل اختناقات حركة المرور التي تحد من تدفق البيانات. يمكن لهذه الأنظمة تنبيه المسؤولين إلى المشكلات عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية وتقديم التقارير عبر تحليلات الشبكة.

ما المقصود ببروتوكولات مراقبة الشبكة؟

البروتوكولات هي مجموعات من القواعد والتوجيهات للأجهزة الموجودة على الشبكة للاتصال ببعضها. يتعذر على أجهزة الشبكة نقل البيانات من دون استخدام البروتوكولات. تستخدم أنظمة مراقبة الشبكة البروتوكولات لتحديد مشكلات أداء الشبكة والإبلاغ عنها.

الفوائد الرئيسة لمراقبة الشبكة

رؤية واضحة للشبكة

من خلال مراقبة الشبكة، يمكن للمسؤولين الحصول على صورة واضحة لجميع الأجهزة المتصلة في الشبكة، والتعرُّف على كيفية انتقال البيانات فيما بينها، وتحديد المشكلات التي يمكن أن تقوِّض الأداء وتؤدي إلى حدوث أعطال وتصحيحها بسرعة.

أفضل استخدام لموارد تكنولوجيا المعلومات

تحد أدوات الأجهزة والبرامج الموجودة في أنظمة مراقبة الشبكة من العمل اليدوي لفِرق تكنولوجيا المعلومات. وهذا معناه أن خيرة موظفي تكنولوجيا المعلومات لديهم مزيد من الوقت لتكريسه للمشروعات المهمة للمؤسسة.

رؤية مبكرة لاحتياجات البنية الأساسية في المستقبل

يمكن لأنظمة مراقبة الشبكة تقديم تقارير حول كيفية أداء مكوِّنات الشبكة على مدار فترة محدَّدة. ومن خلال تحليل هذه التقارير، يمكن لمسؤولي الشبكة توقُّع الوقت الذي قد يتعين فيه على المؤسسة التفكير في الترقية أو تنفيذ بنية أساسية جديدة لتكنولوجيا المعلومات.

القدرة على تحديد تهديدات الأمان بشكل أسرع

تساعد مراقبة الشبكة المؤسسات على فهم ما يبدو أنه هو الأداء "الطبيعي" لشبكاتها. لذا، عند حدوث نشاط غير معتاد، مثل زيادة غير مبرَّرة في مستويات حركة المرور في الشبكة، يكون من السهل على المسؤولين تحديد المشكلة بسرعة وتحديد ما إذا كانت تمثِّل تهديدًا أمنيًا أم لا.

أنواع بروتوكولات مراقبة الشبكة

SNMP

بروتوكول إدارة الشبكة البسيط هو بروتوكول طبقة التطبيقات الذي يستخدِم نظامَ اتصال واستجابة للتحقُّق من حالات العديد من أنواع الأجهزة، بداية من المحوِّلات وحتى الطابعات. يمكن استخدام SNMP لمراقبة حالة النظام وتكوينه.  


ICMP

تستخدم أجهزة الشبكة، مثل الموجِّهات والخوادم، بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت لإرسال معلومات عمليات IP وإنشاء رسائل خطأ في حالة تعطُّل الجهاز.


بروتوكول اكتشاف Cisco

يُسهِّل بروتوكول اكتشاف Cisco من إدارة أجهزة Cisco من خلال اكتشاف هذه الأجهزة، وتحديد كيفية تكوينها، والسماح للأنظمة التي تستخدم بروتوكولات طبقة الشبكة المختلفة بالتعرُّف على بعضها.