Blogs@Cisco Middle East

إنترنت الأشياء - تهيئة فرص واعدة للقنوات

Hierarchical Navigation

بقلم: شادي سلامة، مدير القنوات لأعمال الشرق الأوسط – سيسكو

وصلت فلسفة إنترنت الأشياء، والتي تهدف إلى ربط كل ما هو غير متصل، إلى نقطة تحول في مسيرتها فبحلول العام 2020، يتوقع أن يصل عددا الأجهزة المتصلة بالإنترنت إلى حوالي 50 مليار جهاز. وبحسب أبحاث أجرتها سيسكو، فإن إنترنت الأشياء سيمثل فرصة بقيمة 19 تريليون دولار أمريكي للشركات والحكومات حول العالم خلال السنوات الخمسة المقبلة. وبالنظر إلى التقديرات التي تشير إلى أن حوالي 99.4 بالمائة من الأشياء الملموسة لا تزال غير متصلة، فإن الفرص المتاحة للشركاء في مجال إنترنت الأشياء مدهشة وواعدة.  

يسمح ربط الأجهزة والمعدات والأشياء بتوليد وتحليل وتواصل البيانات الذكية، مما يزيد من كفاءة العمليات ويساهم في إيجاد نماذج عمل جديدة ومحسّنة، وفتح آفاقاً واسعة لخلق منظومات متينة للشركاء، تشمل مزودي الحلول وشركات البرمجيات المستقلة والشركاء التقنيين وشركات الاستشارات التي يمكنها توفير الحلول التي تتعامل مع الظروف المتغيرة في الأسواق، وتسمح بظهور نماذج الاستهلاك المرنة وتساعد العملاء في تحقيق مخرجات الأعمال المرغوبة.

ويتطلب تصميم الحلول لحقبة إنترنت الأشياء فهماً عميقاً لمجالات الحلول، وقدرة على ربط الأنظمة الهرمية، فضلاً عن فهم نماذج الاستخدام وخبرات المجال لترجمة تلك النماذج إلى أنظمة استشعار وتشغيل ومنطق للتحكم وتجميع البيانات واتصال الشبكات المحلية ومستويات الخدمة. ويمكن للشركاء الذين يعملون على تطوير التطبيقات لأحد مجالات العمل أو القطاعات تحقيق مكاسب ضخمة لأن إنترنت الأشياء يرتبط بشكل وثيق بالبيع إلى العملاء بناء على مخرجات الأعمال. ويقول المحللون بأن نهاية العقد الحالي ستشهد تخصيص 90 بالمائة من الإنفاق على تقنية المعلومات لمجالات محددة من الأعمال، وبالتالي تصبح القدرة على تحقيق مخرجات ملموسة للأعمال ضرورة حقيقية.

الفرص المتاحة للشركاء
 
السلامة والأمن: فيما يزداد عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت، سيكون الأمن واحداً من أهم التحديات التي تواجه المؤسسات الباحثة عن تحقيق التقارب بين الشبكات غير المرتبطة ببعضها، والقياس لتلبية الطلب المتزايد على الحركة، واستخدام الإمكانات المتقدمة لتحليل البيانات وإيجاد فئة جديدة من التطبيقات الذكية التي تعزز الإنتاجية دون التغاضي عن الجانب الأمني. وستنشأ حاجة متزايدة إلى تأمين كامل بنية التواصل الشبكي، ويحقق الشركاء القادرون على توفير الحلول الأمنية الشاملة المكاسب الأكبر في تلك المرحلة.

الصناعات التحويلية: تفرض الضغوط التنافسية العالمية تحديات على الشركات العاملة في قطاع التصنيع لتعزيز الكفاءة في الأنظمة وإدارة ثغرات المهارة في فرق العمل والكشف عن فرص جديدة. ولتبسيط الجوانب المعقدة والتكيف مع التغيرات السوقية، تحتاج الشركات إلى تحقيق ربط ذكي بين جميع أجزاء سلسلة القيمة، وتبادل المعلومات بسهولة وسرعة مع كافة الأقسام والموظفين والشركاء والعملاء. فالأنظمة المترابطة تقلل من تكاليف الصيانة وزمن التوقف عن العمل، فيما تحسن القدرة على تجميع البيانات وتوفير مقاييس متوفرة على الشبكة، بما يسمح بالمتابعة الفعالة للعمليات. وستطرأ الحاجة أيضاً إلى الشركاء لتوفير الجيل الجديد من الإمكانات الأمنية والوصول الآمن وحلول الامتثال في البنى التحتية الحرجة.

النفط والغاز: حلول العمليات التعاونية التي تساعد في تسريع تدفق العمل وحل المشاكل من خلال إمكانات محسّنة لجمع المعلومات، وبشكل يحتاج إلى التواصل مع الخبراء.  يساعد ذلك في تحسين عمليات صنع القرار ومخرجات الأعمال لشركات الطاقة، وتقليل المشاكل في العمليات المكلفة، بينما يساعد الشركاء الذين يقدمون الحلول المتكاملة عملاءهم على تحقيق أتمتة عالية الأمان وبيئة أنظمة التحكم التي تساهم في حماية العاملين والمرافق في قطاع الطاقة.
 
ولتحقق القنوات النجاح، فمن المهم أن:

  • يحصل الشركاء وحلولهم على رؤية أوضح: من خلال السماح بتطوير مجموعة واسعة من الحلول الرائدة في الأسواق، والتي تغطي المعدات والبرمجيات والخدمات، يصبح بإمكان الشركات منح شركاء الحلول إمكانية الوصول إلى القنوات التي تسمح بتكامل الحلول، وإيصالها إلى الأسواق لتحقيق التميّز.
  • يتمكن الشركاء من تحقيق مخرجات الأعمال: يمكن للشركاء استخدام الحلول الجديدة للوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء وزيادة تفاعلهم بما يتجاوز تقنية المعلومات. فبإمكانهم ترسيخ دورهم كمستشارين موثوقين واغتنام الفرص الجديدة في القطاع من خلال الحلول والخدمات لتي تمكنهم من تحقيق إيرادات وأرباح أعلى.
  • التواصل: على الشركاء التواصل معاً فيما بينهم ليتمكنوا من إيجاد ذخيرة من الحلول التي تسمح بتحسين مخرجان الأعمال للمؤسسات عبر التطبيقات والمنتجات والخدمات.

توفر حقبة إنترنت الأشياء فرصاً غير مسبوقة للشركاء لتعزيز القيمة في التواصل الشبكي بين الناس والعمليات والبيانات والأشياء. وسيكون على الشركاء الالتحاق بركب حقبة إنترنت الأشياء ليهيئوا أنفسهم للنجاح المستقبلي.

دعنا نساعدك