بقلم: عمرو سالم، المدير التنفيذي لمنظومة مجتمعات ذكية ومتواصلة العالمية في شركة سيسكو

Hierarchical Navigation

نظرة إلى مشاريع سيسكو للتسارع الرقمي في الشرق الأوسط، عشية انطلاق المنتدى العالمي لإنترنت الأشياء في دبي

تم اختيار دبي لتحتضن الدورة التي ترعاها سيسكو من المنتدى العالمي لإنترنت الأشياء، والتي تحظى بمشاركة ما يزيد على 1500 خبير عالمي من المسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال والأكاديميين والباحثين، لمناقشة أفضل الممارسات وترسيخ التزامهم تجاه تعزيز الفرص والمزايا التي يتيحها إنترنت الأشياء. يزداد الزخم تجاه المنتدى منذ حين، وهنا سيكون من المفيد أن نسلّط الضوء على كيفية تحقيق المنطقة لتقدم ملموس في اتجاه التحول الرقمي التام، فيما تتبنى استراتيجيات التحول الرقمي التي تحدث تغيرات اجتماعية واقتصادية إيجابية.

فقد احتضنت المنطقة التحول الرقمي، في قطاعات الرعاية الصحية والمواصلات والتعليم والخدمات والاتصالات والخدمات الحكومية، فيما تصدّرت سيسكو ذلك التغيير من خلال عدة مبادرات هامة تجسّد تغير الرؤية نحو التحول الرقمي.

كما أصبحت المجتمعات الذكية والمترابطة S+CC تنفذ في مختلف مشاريع المدن الذكية في الشرق الأوسط، ومن أبرز الأمثلة على ذلك مدينة دبي للتصميم d3، حيث تقدم سيسكو الخدمات الاستشارية ومنصة للبيانات الافتراضية لمشروع المدينة الذكية. وإلى جانب المخطط الأساسي للاتصالات وتقنية المعلومات في المدينة، فإننا سنعمل كذلك على بناء طبقة إدارة البنية التحتية لمدينة ذكية ومترابطة، مما سيساعد مدينة دبي للتصميم في الاستفادة من الحلول والخدمات التقنية المبتكرة من أجل نوعية حياة أفضل للسكان، فيما تصبح من أبرز مشاريع المدن الذكية في المنطقة.

تعمل حكومات المنطقة دون كلل من أجل توفير الخدمات النوعية، والتي لا تقتصر على حدود المدن بل تمتد لتركز على توفير تلك الخدمات في المناطق النائية كذلك. وفي هذا السياق، لعبت حلول سيسكو Remote Expert للخدمات الحكومية دوراً بارزاً في إطلاق أكشاك خدمة دائرة دبي الاقتصادية 24/7 التي تعمل على مدار الساعة، لتسمح للعملاء بإجراء تعاملات تسجيل وترخيص الشركات في مواقع مختارة مع إمكانية التعامل وجهاً لوجه مع موظف حكومي عند الحاجة. يظهر ذلك مبادرة الحكومة العصرية بتقريب نقاط الخدمة من المواطنين بينما تصبح خدماتها متاحة لساعات أطول.

أما قطاع الطيران في الشرق الأوسط فقد شهد تطورات متسارعة في مسيرته بفضل تبني التقنيات الجديدة التي تدعم زيادة الأرباح وعوائد المساهمين. وكانت سيسكو حاضرة في قلب ذلك التحول من خلال نماذج التشغيل الجديدة والتغييرات التي طرأت على العمليات والتحسن في الإنتاجية في مراكز البيانات وحلول التنقل والتعاون والأمن والشبكات اللاسلكية وإنترنت الأشياء. فنحن نعمل من خلال التعاون الوثيق مع مطارات المنطقة، وقمنا بتنفيذ الحلول التي تمكّنهم من التعامل مع التغييرات الجديدة من خلال الأدوات الجديدة والمعلومات وتحسين الخدمات المقدمة للركاب وخطوط الطيران، إلى جانب التركيز على توفير حلول أمن المطارات في مختلف أنحاء المنطقة.

ولدعم مبادرة "عُمان الذكية"، قامت عمانتل، الرائدة في حلول الاتصالات المتكاملة بالسلطنة، بتنفيذ حلول سيسك الشاملة للخلايا الصغيرة Cisco Universal Small Cell ضمن شبكتها للاتصالات المتنقلة، وذلك في مشروع تجريبي لدعم قاعدة العملاء المتنامية في الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، لتساعد في توفير اتصال أفضل عبر الأجهزة المتحركة. سيساعد ذلك عمانتل في تحسين الخدمات المقدمة للعملاء عبر الأجهزة المتحركة وشبكات الجيل الثالث والجيل الرابع وشبكات Wi-Fi، بينما توفر الخلايا الصغيرة متعددة التقنيات تغطية أوسع وقدرة أكبر للصوت والبيانات في المساحات الداخلية.

ولاستعراض دور التحول الرقمي في قطاع التعليم بالمنطقة، عملت جامعتان في الكويت على تنفيذ الحلول التي تساعد الطلاب والموظفين والإدارة في آن واحد. فقط طبّقنا البنية التحتية المتكاملة من سيسكو في الجامعة الأمريكية بالكويت إلى جانب تحديث الجدار الناري، مما يساعد الطلاب في الحصول على تجربة نوعية متسقة باستخدام الشبكات، إلى جانب تعزيز مستوى الإنتاجية والرضا والوصول الموثوق إلى جميع المصادر في أي وقت وأي مكان. يساهم تحديث حلول الجدار الناري في الحماية من دخول الأطراف غير المخولين إلى الشبكة، وهو مهم للسماح بحركة الطلاب عبرها، مما يعتبر من أهم المتطلبات لدى الجامعة. أما كلية ألجونكوين، والتي ستبدأ العمل قريباً في الكويت، فستزود الطلاب والموظفين بتجربة تعاونية متميزة من خلال تطبيق حلول سيسكو للاتصال عبر بروتوكول الإنترنت وحلول WebEx وCisco Jabber. كما تمكّن الحلول الجديدة الطلاب من التعاون فيما بينهم في أي وقت وأي مكان وعلى أي جهاز يناسبهم.

ومن الأمثلة المهمة على الشراكات الفعالة بين القطاعين العام والخاص في برنامج للرعاية الصحية بالشرق الأوسط، مبادرة الرعاية الصحية الأردنية، وهي تعاون استراتيجي بين سيسكو والحكومة الأردنية. تهدف المبادرة إلى تحسين كفاءة الرعاية الصحية وتوفرها للمقيمين في الأردن، وبخاصة أولئك القاطنين في المناطق النائية وغير المخدومة. فقد تم ربط المرضى في المستشفيات الواقعة شمال شرق البلاد وجنوبها بأحد المستشفيات في عمان لإيصال خدمات الرعاية الصحية للجميع عبر تمكينهم من التواصل مع المختصين. ويوفر مشروع وزارة الصحة للعلاج عن بعد إمكانية تقديم الاستشارات الطبية بين المرضى والأخصائيين من خلال تقنيات سيسكو للاتصال عن بعد والأجهزة الطبية التي توفرها جهات أخرى.

تسهّل حلول سيسكو للشبكات والتواصل عن بعد والتقنيات الأمنية جهود فحص السيدات في العيادات المتنقلة للكشف عن سرطان الثدي في الأردن، حيث يتم إرسال صور الماموغرام إلى مركز الملك حسين للسرطان منذ عام 2013. أما مبادرة الخدمات الطبية الملكية فتستخدم تلك التقنيات المبتكرة، إلى جانب حلول أجهزة PACS المصغرة، لنقل الصور الطبية أو التقارير التي تخصّ الحالات المرضية، لتسمح بالتواصل بين المستشفيات والتعاون في الحالات السريرية. وفي عام 2014 بدأ العمل في منصة تبادل الخدمات SXP التي تقدم صور الأشعة عالية الجودة للمستشفيات الحكومية في الأردن، بما فيها المناطق التي تفتقر إلى وجود أخصائيي الأشغة في مستشفياتها ومراكزها الصحية.

ساهمت المبادرة بالفعل في إيجاد سلسلة من المشاريع التي تقوم على تقنيات التعاون والاتصال، لتستخدم في الجهود الاستراتيجية لتغيير وتحسين وتوفير خدمات متخصصة للرعاية الصحية في أنحاء المملكة. واستفاد حتى اليوم 110,000 مريض من الاستشارات الطبية عبر الفيديو أو خدمات طب الأشعة عبر البنية السحابية.

أما هيئة كهرباء وماء دبي فقد قامت بتحديث البنية التحتية التقنية لدعم خطط التوسع المستقبلية، تماشياً مع أهداف مدينة دبي الذكية. ومنحت سيسكو الهيئة جائزة عن مبادرتها في نقل شبكة مراكز بياناتها في القصيص وجبل علي، نظراً لتطبيقها أفضل الممارسات في التصميم والتطبيق وإكمال النقل بشكل آمن وموثوق. ومن خلال تحديث الشبكة، يمكن لهيئة كهرباء وماء دبي مواصلة تنفيذ خططها لزيادة القدرة الإنتاجية وترقية البنية التحتية وتطبيق التقنيات الذكية لإدارة التوليد والنقل والتوزيع. عملت الهيئة مع سيسكو للخدمات لمتقدمة في عملية نقل الشبكة، بدءاً من إدارة المشروع وحوكمة التصميم إلى التطبيق وضبط الجودة. وقد أجرت سيسكو للخدمات المتقدمة عملية التدقيق في نهاية المشروع لاعتماده.

وفي ظل العدد الكبير من المبادرات التي تخدم التسارع الرقمي في الشرق الأوسط، فليس من المفاجئ أن يقع اختيار سيسكو على دبي لاستضافة المنتدى العالمي لإنترنت الأشياء. نتطلع إلى استقبال المشاركين في المنتدى ونأمل أن يساهم التزامنا المستمر تجاه إنترنت الأشياء في تحقيق أهداف التحول الرقمي الوطني، ليعمل على تنمية إجمالي ناتج الدخل القومي وخلق فرص العمل والاستثمار في منظومة مستدامة للابتكار في القطاعات العامة والخاصة

دعنا نساعدك