«سيسكو» تدعم حكومة دبي الذكية

Hierarchical Navigation

علاء البواب، مدير المبيعات الإقليمي لدى «سيسكو الإمارات»

عندما أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في عام 2013 عن مبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية، شدَّ سموُّه أنظار العالم برؤيته الرامية إلى تحويل دبي إلى واحدة من أفضل المُدن الذكية وأكثرها اتصالية في العالم.

واليوم، وبعد مرور عام على مبادرة سموه، يزداد يوماً بعد آخر زخم تحوُّل دبي إلى مدينة ذكية وتتحوَّل شيئاً فشيئاً تلك الرؤية الطموحة إلى حقيقة ملموسة. وفي هذا الصدد، أظهرت «سيسكو» التزامها الثابت بدعم رؤية تحويل دبي إلى مدينة ذكية بالإعلان عن إبرام مذكرات تفاهم وشراكات مع نخبة من الهيئات والمؤسسات بدولة الإمارات العربية المتحدة عامة، ودبي خاصة، خلال شهر أكتوبر 2014.

فقد أبرمت «سيسكو» مذكرة تفاهم مع «حي دبي للتصميم» (d3) لاستكشاف الفرص الممكنة المشتركة على صعيد نشر خدمات وتطبيقات ذكية جديدة ترتكز إلى منظومة حلول المدن الذكية «مجتمعات متصلة وذكية»Smart+Connected City من «سيسكو».

والغاية من تشييد «حي دبي للتصميم» أن يكون حاضنة للمواهب المحلية الصاعدة الواعدة، وأن يوفر البيئة الراعية لأشهر العلامات العالمية العريقة والمرموقة في مجال فن التصميم والفخامة والأزياء.

ويجسِّد «حي دبي للتصميم» مثالاً جلياً لما ستكون عليه مدينة دبي الذكية حيث سينشر أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات لدعم الابتكار في المجالات الإبداعية. وسيتم نشر حلول Cisco Smart and Connected Real Estate في 11 مبنى بحلول العام 2015. كما ستدعم «سيسكو» صياغة خطة رقمية متكاملة لـ«حي دبي للتصميم» وستستكشف إنشاء مركز للتجربة التقنية.

وفي سياق متصل، أطلقت مؤخراً دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قناة ذكية لخدمة المتعاملين على مدار الساعة بالاعتماد على منصة حلول Cisco Remote Expert for Government Services (REGS).

وتجمع هذه المنصة الأنيقة التي ربما كانت قبل أعوام قليلة أقرب إلى أفلام الخيال بين حلول الاتصال المرئية وحلول التواجد عن بُعد من «سيسكو»، وتشمل شاشة بالتقنية اللمسية ومساحة ضوئية للمستندات.

وبإمكان المتعاملين الاستفادة من هذه الخدمة المبتكرة في إنهاء إجراءات الترخيص والتسجيل التجاري، وبفضل حلول التواجد عن بُعد يمكن للمتعامل أن يتواصل، بالصوت والصورة، مع موظف الدعم بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي عند الحاجة إلى الاستفسار عن أمر محدد.

وتكمن أهمية هذه الخدمة المتاحة على مدار الساعة في جَعْل منصة الخدمة أقرب إلى المتعاملين وتوفير المزيد من الخدمات لفترة أطول بما يتناسب مع طبيعة الخدمات الحكومية في القرن الحادي والعشرين. وسيسهم ذلك في الحد من الحركة المرورية في وسط المدينة وتعزيز شفافية الخدمات الحكومية، مثلما سيسهم في تعزيز سمعة دبي في مصافِّ أهم مدن العالم التي تجتذب الأعمال. وفي المرحلة الأولى سيتم تثبيت الخدمة في «دبي مول» قبل توسيع رقعتها نحو المزيد من المواقع القريبة من أماكن السكن والعمل والتسوق.

وفي إطار التزامها بتمكين المواطنين من العمل في منظومة اقتصادية ذكية وشبكية، أعلنت «سيسكو» عن شراكة مع وزارة الداخلية الإماراتية لإطلاق برنامج «أكاديمية سيسكو للشبكات» ضمن مركز التدريب التابع للوزارة. وستسهم مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين في تعزيز الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية الإماراتية وضمان رضا المتعاملين معها وتوفير منهاج شامل لتعليم تقنيات المعلومات والاتصالات من أجل إعداد جيل من المتدربين للمهن التي يتطلبها اقتصاد معولم في القرن الحادي والعشرين.

ومن خلال إبرام مثل هذه الشراكات الاستراتيجية مع مؤسسات وهيئات حكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة، بعضها بإمارة دبي، تسهم «سيسكو» بتدعيم أركان تحويل دبي إلى مدينة ذكية، تلك الأركان المتمثلة في المعيشة الذكية، والمنظومة الاقتصادية الذكية، والسياحة الذكية، وتعزيز تنافسية دبي أمام أهم المدن الذكية في العالم.

ولا تقتصر أهمية تحويل دبي إلى مدينة ذكية على إسعاد القاطنين بها وتيسير أمور حياتهم اليومية، أظهرت دراسة مهمة أعدَّتها ونشرتها «خدمات سيسكو الاستشارية» اليوم على هامش «منتدى دبي للمُدن الذكية» أن تحويل دبي إلى مدينة ذكية سيحقق للقطاعين العام والخاص بإمارة دبي قيمة فائقة تناهز 17.9 مليار درهم (4.87 مليار دولار) بحلول العام 2019.

وأظهرت الدراسة أن «إنترنت كل شيء» ستحقق تلك المكاسب الضخمة عبر تقليص التكلفة، وتحسين إنتاجية الموظفين، وتحقيق عوائد جديدة، وتحسين المزايا المتاحة للمواطنين.

وبفضل كل ما سبق، ستتحقق قيمة فائقة في حياتنا اليومية عبر إنجاز ما نريد بسرعة وبتكلفة أقل وبطريقة آمنة، بما يُسعد القاطنين بدبي ويجعلهم أفضل إنتاجية من أي وقت مضى.

دعنا نساعدك