هل لديك حساب؟

  •   محتوى مخصص
  •   منتجاتك والدعم

هل تحتاج إلى حساب؟

إنشاء حساب

كيفية إعداد VPN

تساعد الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) في إبقاء شركتك أكثر أمنًا وتحمي البيانات الهامة من أعبن المتطفلين. باستخدام الشبكة الخاصة الافتراضية، يمكن للعاملين الوصول إلى البيانات وإرسالها واستلامها ضمن شبكة خاصة تستخدم البنية التحتية للشبكة العامة مثل الإنترنت.

أهم الأسئلة والأجوبة

كيف تعمل VPN؟

تقوم VPN بإنشاء "نفق" حيث يمكنك إرسال البيانات على نحوٍ آمن باستخدام أدوات التشفير والمصادقة. عادةً ما تستخدم الشركة وصلات VPN لأنها طريقة أكثر أمنًا لمساعدة الموظفين على الوصول عن بعد إلى شبكات الشركة الخاصة، حتى عند عملهم خارج المكتب.

تسمح VPN للأجهزة البعيدة، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، بالعمل كما لو كانت على نفس الشبكة المحلية. يمكن للعديد من أجهزة توجيه VPN دعم عشرات الأنفاق في وقت واحد، باستخدام أدوات التكوين البسيطة - مما يضمن وصول كل العاملين إلى بيانات الشركة، بغض النظر عن مكان تواجدهم.

حماية VPN الخاصة بك باستخدام MFA

قد يعجبك أيضًا:

لماذا تحتاج شركتك إلى VPN؟

تعمل VPN في أبسط صورها على حماية الشركات والمستخدمين وبياناتهم السرية. وإليك أسبابًا أخرى لإمكانية استفادة شركتك من VPN:

الراحة

تُعتبر VPN طريقة مريحة لمنح الموظفين، بما في ذلك العاملون عن بعد، الوصول السهل إلى شبكة شركتك دون الاضطرار إلى الحضور الفعلي - مع الحفاظ على أمن الشبكات الخاصة وموارد الشركة.

أمان أفضل

يوفر التواصل باستخدام وصلة VPN مستوى أعلى من الأمان مقارنةً بطرق التواصل عن بعد الأخرى، مما يبقي الشبكات الخاصة مغلقة أمام الأشخاص الذين لا يملكون إذن بالوصول. المواقع الجغرافية الفعلية للمستخدمين محمية وغير معروفة للعامة أو الشبكات المشتركة مثل الإنترنت.

الإدارة أسهل

من السهل إضافة مستخدمين جدد أو مجموعات مستخدمين جديدة للشبكات باستخدام أدوات برامج VPN المرنة. وهذا أمر جيد للشركات التي تنمو أسرع من ميزانياتها لأن هذا معناه قدرتك على توسعة آثار الشبكة دون إضافة مكونات جديدة أو بناء تكوينات شبكية معقدة.

هل هناك سلبيات في استخدام VPN؟

يعتمد نجاح VPN على أجزاء أخرى من بنية البنية التحتية للشبكة. وإليك العوامل التي قد تتسبب في مشاكل أداء بالنسبة لـVPN الخاصة بك:

مخاطر أمان التكوين

قد يكون تصميم وتنفيذ VPN معقدًا. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تحديثها وتشغيلها على نحوٍ آمن، ففكر في جلب متخصص خبير في أمان الشبكة للتأكد من عدم تعرض أمان VPN للخطر.

الموثوقية

بما أن وصلات VPN تعمل بعيدًا عن الإنترنت، فيجب أن تختار موفر خدمة إنترنت (ISP) يقدم خدمة متميزة على الدوام بأقل قدر من التعطل إلى عدم التعطل على الإطلاق.

القابلية للتوسع

إذا كنت في حاجة إلى إضافة بنية تحتية جديدة أو إنشاء تكوينات جديدة، فقد تواجه مشاكل فنية بسبب عدم الامتثال - لاسيما إذا كنت تضيف منتجات جديدة من موردين مختلفين.

بطء سرعات الاتصال

إذا كنت تستخدم عميل VPN يوفر خدمة VPN دون مقابل، فقد تكون سرعة اتصالك بطيئة، لأن هؤلاء الموفرين عادةً ما لا يقدمون وصلات عالية السرعة. فكر فيما إذا كانت السرعة كافية لاحتياجات الشركة أم لا.

هل يجب أن تنشئ VPN خاصة، أو تشتري واحدة؟

بدلاً من محاولة إنشاء واحدة بنفسك، يمكنك شراء حل VPN منشأ مسبقًا. إذا كنت تتسوق للحصول على حلول VPN، فاطرح أسئلة عن سهولة التكوين..

خطوات لإعداد VPN

6 خطوات لإعداد VPN

خطوة 1: تنظيم مكونات VPN الرئيسية

للبدء، ستحتاج إلى عميل VPN، خادم VPN، وموجه VPN. يقوم العميل القابل للتنزيل بتوصيلك بخوادم حول العالم، حتى يمكن للموظفين في كل مكان الوصول إلى شبكة شركتك صغيرة الحجم. يمكن استخدام العميل على أجهزة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، حتى إذا كان العاملون يستخدمون شبكات Wi-Fi.

لتأمين وتشفير كل مرور الشبكة، ستحتاج أيضًا إلى موجه VPN. تأتي العديد من الموجهات مع عملاء VPN مضمنة.

خطوة 2: إعداد الأجهزة

في بعض الأحيان، قد يتعارض عملاء VPN مع عملاء آخرين، أو قد يفشلون في العمل بشكل صحيح. ويُعد إعداد نظام شبكتك قبل إعداد VPN من الأفكار الجيدة حتى تتمكن من تجنب المشاكل أثناء المضي قدمًا.

كخطوة أولى، قم بإلغاء تثبيت برامج عميل VPN الحالية التي لا تحتاج إليها. من الناحية النظرية، يجب أن يتمكن عملاء VPN من العمل معًا بشكل جيد، إلا أن العملاء المتنافسين قد يكونون مصدرًا للمشاكل أيضًا، وبالتالي يُفضل حذفهم.

هذا هو الوقت المناسب أيضًا للنظر في تكوين الشبكة. إذا كنت تخطط لتثبيت VPN للعاملين الذين سيصلون إلى موارد على الإنترنت بعدة طرق - مثل Wi-Fi ومودم 4G والوصلات السلكية - فقد تحتاج إلى قضاء وقت أكبر في تكوين عميل VPN. وقد يساعد تبسيط الشبكات عن طريق فصل الأجهزة غير المستخدمة.

خطوة 3: تنزيل وتثبيت عملاء VPN

تتمثل أبسط طرق الحصول على VPN الخاصة بك وتشغيلها في تثبيت عملاء من موفر VPn الخاص بك. إلا أنه قد لا يوفر برامج لكل منصة تحتاج إليها، مثل Windows وiOS وAndroid. حتى إذا لم يقم بذلك، فمن الأفضل تثبيت ما يقدمه أولاً ثم التأكد من عمل حساب VPN الخاص بك بشكل صحيح.

ابحث عن صفحة "التنزيلات" في موقع موفر VPn الخاص بك. يجب أن تقوم أيضًا بتنزيل التطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة التي يستخدمها العاملون التابعون لك لأنك ستريد حماية الوصلات من أكبر قدر ممكن من الأجهزة.

إذا أفلح العميل الأولي الذي تقوم بتثبيته منذ البداية، فيمكنك عندئذ الاتصال بموفر VPN بخصوص عملاء من منصات أخرى. وإذا لم تتمكن من تسجيل الدخول على الإطلاق، فعندئذٍ يمكنك تمرير هذه المعلومات إلى فريق الدعم التابع لموفر VPN.

خطوة 4: البحث عن دروس الإعداد

إذا لم يقم موفر VPN الخاص بك، لأي سبب، بتوفير برامج للأجهزة التي تستخدمها شركتك، فراجع موقع الموفر للبحث عن التوجيهات المتعلقة بالإعداد اليدوي. نأمل أن تجد المستندات التي تحتاج إليها. إذا لم تعثر عليها، فابحث عن دلائل إعداد موفرين آخرين تستخدم نفس الأجهزة.

على سبيل المثال، إذا كانت شركتك تستخدم أجهزة Chromebooks، فيمكنك البحث عن دروس خاصة بهذه الأجهزة تحديدًا.

خطوة 5: تسجيل الدخول إلى VPN

بعد أن تثبت تطبيقات عميل VPN، يحين وقت إدخال تعليمات تسجيل الدخول. بشكل عام، سيكون اسم المستخدم وكلمة المرور هما الشيئين الوحيدين اللذين تستخدمهما عند الاشتراك لدى موفر VPN، بالرغم من أن بعض الشركات تطالبك بإنشاء تسجيل دخول منفصل لعميل VPN.

بمجرد أن تسجل الدخول، عادةً ما يتصل تطبيق VPN بالخادم الأقرب إلى موقعك الحالي.

خطوة 6: اختيار بروتوكولات VPN

تحدد بروتوكولات VPN كيفية توجيه البيانات بين الكمبيوتر الخاص بك وخادم VPN. تساعد بعض البروتوكولات على تحسين السرعة، بينما تساعد بروتوكولات أخرى على تحسين خصوصية وأمان البيانات.

OpenVPN

هذا بروتوكول مصدر مفتوح، مما يعني أنه يمكنك عرض الكود الخاصة به. كما أن OpenVPN أصبح أيضًا معيار للصناعة.

L2TP/IPSec

بروتوكول الأنفاق في الطبقة الثانية هو بروتوكول آخر شائع. يتسم البروتوكول بتدابير أمنية قوية وكثيرًا ما يتم الجمع بينه وبين بروتكول IPSec، الذي يقوم بمصادقة وتشفير حزم البيانات المرسلة عبر VPN.

SSTP

بروتوكول الأنفاق ذو المقبس الآمن يتكامل تمامًا مع نظام تشغيل Microsoft.

PPTP

بروتوكول الأنفاق من نقطة إلى نقطة هو أحد أقدم بروتوكولات VPN. إلا أنه أصبح أقل استخدامًا بسبب توفر بروتوكولات أسرع وأكثر أمنًا.

خطوة 7: استكشاف الأخطاء وإصلاحها

عادةً ما سيبدأ عميل موفر VPN الخاص بك بالعمل على الفور. إلا أنه إذا لم يكن هذا الحال، فجرب هذه الخطوات:

  • أوقف تشغيل العميل وأعد فتحه وجرب إعادة تشغيل جهازك.
  • إذا كانت لديك أي برامج VPN أخرى تعمل، فتأكد من فصلها، ثم أغلقها.

يحتاج عملاء VPN إلى عمل برامج تشغيل البرامج المناسبة بشكل صحيح. في بعض الحالات، يمكنك النقر على الإعداد "إصلاح" لإعادة تحميل برامج التشغيل. راجع صفحة الإعدادات لمعرفة إذا ما كانت هذه الميزة متوفرة أم لا.

إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول، فتحقق مرتين من بيانات اعتماد تسجيل الدخول. يقوم بعض عملاء VPN بإنشاء عمليات تسجيل الدخول الخاصة بهم، ويسمح بعضهم لك باختيار العمليات الخاصة بك.

تأكد من استخدامك لعملية تسجيل الدخول الصحيحة، وإذا لزم الأمر، فاقرأ أي رسائل بريد ترحيبية أو دلائل التشغيل السريع التي قد تحصل عليها من الموفر.

كما يمكنك محاولة تبديل الخوادم. اختر الاتصال بخادم مختلف قريب لموقعك المادي.

خيار آخر: جرب الاتصال ببروتوكولات مختلفة، مع فرض سماح عميل VPN لك بتغييرها. على سبيل المثال، يمكنك استخدام OpenVPN باستخدام TCP، ثم التبديل إلى L2TP وPPTP.

إذا استمرت مواجهتك للمشاكل، فقد تكون المشكلة في البرامج الأخرى. في بعض الأحيان، قد تعيق جدران الحماية أو برامج الأمان اتصالات VPN. يمكنك تعطيل البرنامج الذي قد يكون سببًا في المشكلة بصفة مؤقتة - ولكن تأكد من إعادة تشغيله بمجرد الاتصال حتى لا تترك الأنظمة الحرجة بشركتك عرضة للهجمات.

خطوة 8: ضبط الاتصال

بمجرد الانتهاء من الأساسيات، يحين وقت التحسينات. تأكد من مناسبة الإعدادات التي طبقتها على حزمة VPN لاحتياجات شركتك.

على سبيل المثال، حدد إذا ما كنت ترغب في تشغيل VPN بمجرد تشغيل الشخاص لأجهزتهم أم لا. قد تكون هذه فكرة جيدة إذا كنت بحاجة إلى حماية VPN في جميع الأوقات - على سبيل المثال، إذا كان أغلب الأشخاص يعملون خارج المكتب. ولكن إذا اعتقدت أنك لن تحتاج لاستخدام VPN إلا في بعض الأحيان، فيمكنك ضبطها على العمل عند الحاجة فقط، لتحرير موارد الشبكة لاستخدامات أخرى.

هناك خيار ضبط آخر وهو اختيار الخوادم المستخدمة عادةً كإعداد افتراضية أو "تفضيلات" خاصة بك. قد يوفر لك هذا قدرًا من الوقت لأنك لن تضطر أنت والموظفون الآخرون إلى البحث عن خوادم مفضلة في كل مرة من مرات الاتصال.

كما قد ترغب في تشغيل "إغلاق الأمان التلقائي (kill-switch)" في حال توفيره من قبل موفر VPN. إغلاق الأمان التلقائي (kill-switch) مُصمم لمنع الجهاز من إرسال أو استقبال بيانات في حال انفصال VPN.

هل تريد معرفة المزيد؟

الأمان

تتوفر مواردنا هنا لمساعدتك على فهم المشهد الأمني واختيار التقنيات اللازمة للمساعدة في حماية شركتك.

الشبكات

تعرّف على كيفية اتخاذ القرار الصحيح لتصميم شبكتك والحفاظ عليها حتى يمكنها المساعدة في ازدهار شركتك.

التعاون

ستساعدك هذه الأدوات والمقالات على اتخاذ قرارات الاتصالات المهمة لمساعدة شركتك على التوسع والبقاء على اتصال بالعالم.

أدوات ونصائح

احصل على الإرشادات وقوائم التحقق والنصائح الأخرى التي من شأنها مساعدتك على تلبية هذه المطالب ومساعدة شركتك على التوسع والازدهار.