Blogs@Cisco Middle East

مبادرة فتيات التقنية: إلهام جيل جديد من رائدات الابتكار

Hierarchical Navigation

رعاية بيئة تمكّن وتشجع الفتيات والشابات على خوض مسار تعليمي ومهني في مجال تقنية المعلومات والاتصالات

تضج مكاتبنا في دبي بالحيوية والحماس الشبابي وفضول المعرفة في الثاني عشر من مايو، فيما تشارك أكثر من 60 طالبة من مختلف مدارس الإمارات في فعالية فتيات التقنية. تركّز المبادرة العالمية على توجيه الفتيات بين سن 13 و 18 عاماً لتتعرفن عن قرب على الفرص المهنية الواعدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وهي إحدى جهودنا لدعم يوم الفتيات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، الفعالية العالمية التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات.

نفتح أبوابنا واسعة أمام الشابات الطموحات لنشجعهن على دراسة تخصصات في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، ونمنحهنّ الإلهان من أجل السعي للتميز في مسارات مهنية ترتبط بالمجال التقني. إنها ليست مجرد زيارة إلى مكاتبنا، بل فرصة للتعرف عن كثب على أحدث الحلول والفكر المتقدم في مجالات ترتبط بإنترنت الأشياء وتقنيات التعاون والمدن الذكية وغيرها.

كما تتوفر الفرصة للفتيات للتواصل مباشرة مع زملائنا في سيسكو، ومنهم نخبة من السيدات القدوات والرجال المؤيدين لعمل السيدات في قطاع التقنية، ليستمعن إلى القصص الملهمة في مسار مهني مميز ورؤيتهن لما يحمله المستقبل. وتتاح الفرصة للفتيات أيضاً للتفاعل مع خبراء القطاع ومعرفة المزيد عن الابتكار التقني وتطورات التواصل، وكيف تساهم في إحداث تغييرات مذهلة في حياتنا بطرق جديدة غير متوقعة.

تجدر الإشارة إلى أن السيدات يشكّلن فقط نسبة 27 بالمائة من العاملين في مجالات علوم الحاسوب والهندسة والفيزياء في عدد من الاقتصاديات الناشئة في العالم، مما يعني أن مواهبهن القيّمة في هذا الصدد لا تزال غير مستغلة. ولا شك في أن تنوع القوى العاملة من أهم العناصر التي تدعم التنافسية في عالمنا الرقمي المعاصر، وأهم من ذلك في عالمنا المستقبلي.

ركّزت سيسكو لحوالي عشرين عاماً على إيجاد مجموعة متنوعة من أصحاب المواهب البارزة لمواجهة تلك التحديات. فنحن لا نقتصر على تشجيع التنوع في مكان العمل وحسب، بل نلتزم بإلهام الشابات على اكتشاف الفرص المهنية الواعدة في المجال التقني من خلال مبادراتنا العالمية، ومنها مبادرات فتيات التقنية. فالهدف الأبرز من تلك المبادرة هو إثارة وتشجيع الاهتمام بتقنية المعلومات والاتصالات والمساعدة في تنمية الجيل المقبل من قادة الابتكار الذين سيستخدمون التقنية لتغيير العالم."

لدينا يوم حافل بالأنشطة لتلك الطالبات، تتنوع من الحوارات الملهمة #رحلتي في #مهن_تقنية مع فريدا كلايمرت، مدير القنوات والمبيعات التجارية لدى سيسكو الإمارات، إلى خطاب محفز تقدمه منال الأنصاري، مدير الابتكار في بنك الإمارات دبي الوطني. كما يتحدث دين سوليفان، مدير مبيعات سيسكو للبرمجيات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وروسيا، عن "ربط ما هو غير متصل" و يقود محمد خميس، استشاري هندسة النظم لدى سيسكو، عدداً من الأنشطة الممتعة على الشاشة الخضراء.

وضمن "تحدي نجوم الروك الرقمي" للمدارس، تشارك الطالبات بعرض أفكارهن الأصيلة التي تعتمد على استخدام الابتكار التقني المرتبط بإنترنت الأشياء بما يتماشى مع رؤية سيسكو الرامية إلى "تغيير أسلوب العمل والحياة والترفيه والتعليم". تعمل لجنة من الحكام لتقييم أعمال الطالبات واختيار المجموعة الفائزة

كما تتاح الفرصة للمشاركات للتواصل مع فتيات أخريات في كل من الإمارات وسلطنة عمان وكينيا من خلال حلول سيسكو للتعاون والتواجد عن بعد، فيما تشارك موظفات سيسكو بإطلاعهن على تجاربهن الشخصية بالعمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

أشعر بحماس بالغ للقائنا مع الجيل المقبل من رائدات الابتكار والتغيير والقيادة من الفتيات!

دعنا نساعدك