Guest

نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت

المبادئ الأساسية

احصل على نظرة عامة حول تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، وتعرَّف على الكيفية التي تسهم بها في ترشيد النفقات، وتحسين الأمن، وإتاحة مجموعة متنوعة من مزايا الاتصالات الأخرى.

نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت

ما المقصود بتقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت؟ ما وجه الاختلاف بينها وبين الاتصالات الموحَّدة؟ وكيف يمكنها أن تساعد شركتك؟

يحظى كلٌّ من تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت والاتصال الهاتفي المرتكز على بروتوكول IP بأهمية وشيوع متزايدين لدى الشركات والمستهلكين على حدٍّ سواء. حيث توفِّر تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت لشركتك الأساس اللازم لإنشاء تطبيقات الاتصالات الموحَّدة الأكثر تقدمًا - بما في ذلك مؤتمرات الويب والفيديو - والتي يمكنها أن تُحدث طفرة في الطريقة التي تؤدي بها أعمالك.

مزايا تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت

تتيح لك كلٌّ من تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت والاتصالات الموحَّدة إمكانية:

  • خفض تكاليف السفر والتدريب، من خلال توظيف إمكانيات مؤتمرات الويب والفيديو.
  • توسيع نظام الهاتف لديك حسب الضرورة.
  • استخدام رقم هاتف واحد يستلم المكالمات على عدة أجهزة في وقت واحد؛ مما يساعد الموظفين على التواصل المستمر بعضهم مع البعض من ناحية، ومع العملاء من ناحية أخرى.
  • خفض تكاليف الاتصالات الهاتفية.
  • استخدام شبكة واحدة للصوت والبيانات؛ مما يعمل على تبسيط الإدارة وترشيد النفقات.
  • الوصول إلى الميزات التي يوفرها نظام الهاتف لديك في المنزل أو في مكاتب العملاء أو المطارات أو الفنادق أو في أي مكان آخر يتوافر فيه اتصال واسع النطاق.

مصطلحات مفيدة تتعلق بتقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت

  • نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت يشير إلى طريقة نقل المكالمات الهاتفية عبر شبكة بيانات بروتوكول الإنترنت (IP)، سواء تمّ ذلك عبر الإنترنت أو الشبكة الداخلية الخاصة بك. وتتمثل إحدى المزايا الرئيسية لهذه التقنية في القدرة على الإسهام في خفض النفقات؛ نظرًا لأن المكالمات الهاتفية تنتقل عبر شبكة البيانات بدلاً من الشبكة الخاصة بشركة الاتصالات الهاتفية.
  • الاتصال الهاتفي المرتكز على بروتوكول IP تقنية تضم حزمة كاملة من خدمات نقل الصوت عبر بروتوكول IP، بما في ذلك التوصيل البيني للهواتف لإجراء الاتصالات، والخدمات المرتبطة مثل خطط الاتصال الهاتفي والفوترة، والميزات الأساسية مثل المكالمات الجماعية وتحويل المكالمات وإعادة توجيهها وتعليقها.
  • اتصالات بروتوكول الإنترنت تدعم ميزات مثل الرسائل الموحَّدة ومراكز الاتصال المتكاملة والمؤتمرات متعددة الوسائط التي تستخدم الصوت والبيانات والفيديو.
  • الاتصالات الموحَّدة تتيح التوسع في الاستفادة من الاتصالات المرتكزة على بروتوكول IP من خلال استخدام تقنيات مثل بروتوكول بدء الجلسات (SIP)، إلى جانب حلول قابلية التنقل، وذلك بغرض توحيد وتسهيل كافة أشكال الاتصالات، بصرف النظر عن الموقع والوقت والجهاز.

خدمات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت

تتيح تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت مجموعة واسعة من الخدمات. وتتطلب بعض الخدمات الأساسية أو المجانية لنقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت تواجد جميع الأطراف على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم لإجراء المكالمات أو استلامها. بينما يدعم البعض الآخر من هذه الخدمات الاتصال من سماعة تليفون تقليدية أو حتى هاتف خلوي بأي هاتف آخر.

أجهزة نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت

تتطلب تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت اتصال إنترنت عريض النطاق، إضافةً إلى هاتف تقليدي ومحوِّل، أو هاتف يدعم تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، أو برنامج خاص بنقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت يتم تثبيته على جهاز الحاسوب.

الأمن وجودة الخدمة اللذان توفِّرهما تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت

تستخدم غالبية خدمات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت الموجَّهة للمستهلك شبكة الإنترنت العامة لإجراء المكالمات الهاتفية. إلا أن الكثير من الشركات تستخدم تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت والاتصالات الموحَّدة على شبكاتها الخاصة. وذلك لأن الشبكات الخاصة توفر مستوىً أكبر من الأمن وجودة الخدمة مقارنةً بالإنترنت.

مقارنة بين تقنيتي نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت والاتصالات الموحَّدة

توفِّر نظم الاتصالات الموحَّدة ميزات وفوائد أكبر مما توفَّره تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت. حيث يمكنها الجمع بين كافة أشكال الاتصال، بصرف النظر عن الموقع والوقت والجهاز. كما يتم توصيل رسائل الفاكس والبريد الإلكتروني والبريد الصوتي جميعها إلى علبة واحدة للبريد الوارد. وفضلاً عن ذلك، يمكنك دمج نظم الهاتف وإدارة علاقات العملاء (CRM) للارتقاء بمستوى خدمة العملاء إضافةً إلى فوائد أخرى كثيرة.

 

للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة: نظرة عامة