Guest

أمن الإنترنت

نظرة عامة

مع استمرار تطور التهديدات المتعلقة بأمن الإنترنت، تبرز هذه النظرة العامة بعض الاستراتيجيات التي يمكن للشركات الاعتماد عليها في الحد من هذه التهديدات.

أمن الإنترنت

إن إمكانية الاتصال غير المسبوقة التي أتاحها عصر الإنترنت، أدت إلى فوائد اجتماعية واقتصادية هائلة، لكنها في الوقت نفسه فرضت العديد من التحديات الجديدة. وفي عالمنا المتصل تمامًا، لا تزال التهديدات المتعلقة بأمن الإنترنت تواصل تطوَّرها، الأمر الذي يمنحها الأسبقية دومًا على أكثر الدفاعات تقدمًا.

خلفية

أدت تهديدات الأمن القائمة على الشبكة إلى انتشار عمليات سرقة الهوية والاحتيال المالي على نطاق واسع. ويعاني المستهلكون والشركات من مشاكل بالغة من جراء رسائل البريد غير المرغوب فيه، والفيروسات، وبرامج التجسس. كما أن الاختراق الأمني يمكن أن يضر بالعلامة التجارية للشركات أو سمعتها بشكل يستحيل تدارك آثاره. وفي الولايات المتحدة، تعرقل المشاكل المتعلقة بأمن الإنترنت مسيرة التحول إلى استخدام السجلات الطبية الإلكترونية داخل البلاد. وفي الاتحاد الأوروبي، تشكِّل ثقة المستهلكين فيما يتعلق بأمن الإنترنت وحماية البيانات عائقًا أمام التوسع السريع للتجارة الإلكترونية عبر حدود الدول الأعضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن الهجمات على المعلومات تشكِّل اليوم عملاً مؤسسيًا مربحًا، ويُدار في الغالب بواسطة جماعات الجريمة المنظمة. وقد تم وضع عدد متزايد من نماذج الأعمال المتطورة القائمة على جرائم الفضاء الإلكتروني، بما في ذلك ظهور الشركات الإجرامية، بغرض بيع الأدوات والخدمات المخصصة لتنفيذ هجمات على الشبكات، بدلاً من مجرد بيع المعلومات التي يتم الحصول عليها من تلك الهجمات.

ولا تزال تقنية أمن الإنترنت تواصل تقدَّمها، متحوّلة عن الطرق السلبية القائمة على الحلول الجزئية إلى الطرق الإيجابية القائمة على حلول شاملة توفِّر إمكانيات التعرف على الهجوم واحتوائه والحجر عليه. إضافةً إلى ذلك، يتنافس موفرو خدمة الإنترنت (ISP) في تعزيز مستويات الأمن، كما يقدِّم موفرو الخدمة للمستهلكين من الأفراد حلول أمن الإنترنت كجزء من خدمتهم.

ويركِّز صانعو السياسات حول العالم على حالة البنية التحتية للمعلومات. ويسعون إلى ضمان توظيف مستخدمي الشبكات لأفضل الممارسات المتعلقة بالتقنية والعمليات، وذلك لتأمين الشبكات إلى أبعد حد ممكن. كما تعمل الحكومات والشركات بصفة مستمرة على تحديث استراتيجياتها لمنع الهجمات، وتشكلت في هذا الصدد شراكات بين القطاعين العام والخاص لوضع نُهُج طوعية قائمة على السوق فيما يتعلق بأمن الإنترنت.

موقف شركة Cisco

تعتقد Cisco أن بإمكان الحكومات الإسهام في الحد من التهديدات المتعلقة بأمن الإنترنت عن طريق:

  • رفع الوعي لدى المستهلكين وفي الصناعة بأهمية أمن الشبكات
  • تثقيف المستخدمين فيما يتعلق بأفضل الممارسات
  • استخدام أفضل الممارسات في تأمين النظم الخاصة بها
  • تمويل مبادرات البحث والتطوير طويلة الأجل
  • الإنفاذ الصارم للقوانين الرادعة لجرائم الفضاء الإلكتروني، والملاحقة القضائية للمجرمين الذين يستخدمون أو يحاولون استخدام الشبكة في عمليات السرقة أو الاحتيال أو الابتزاز أو غير ذلك من الجرائم.
  • زيادة التعاون على المستوى الدولي مع الحكومات الأخرى وهيئات إنفاذ القانون وشركات القطاع الخاص فيما يتعلق بنشر أفضل الممارسات وإقرار الملاحقة القضائية الدولية لجرائم الفضاء الإلكتروني.

ولا ترى Cisco أنه ينبغي للحكومات تنظيم أمن الإنترنت. وبصفةٍ عامة، فإن التنظيم:

  • يعرقل مساعي الابتكار من خلال انتقاء وتحديد تقنية بعينها، بدلاً من إفساح المجال أمام التنافس بين الشركات في السوق من أجل تطوير أفضل الحلول وأكثرها تقدمًا
  • لا يتقدم بالسرعة المرجوة لمواكبة الاحتياجات الحالية للصناعة والتهديدات المستجدة
  • قد يضعف في الواقع أمن الإنترنت من خلال إنشاء نقاط معينة تكون هدفًا لتعطيل النظام ككل

 

للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى زيارة: الأمن