سيسكو تُبدي انسجاماً مع رؤية دبي المدينة الذكية في جيتكس 2014

Hierarchical Navigation

ربيع دبوسي، المدير العام لشركة سيسكو الإمارات

قامت سيسكو، خلال مشاركتها في دورة 2014 من أسبوع جيتكس للتقنية، التي أقيمت تحت شعار "إعادة تصوّر عالمنا المستقبلي" وكانت واحدة من أنجح دورات الحدث الدولي الكبير، بتسليط الضوء على الكيفية التي ستُحدث بها إنترنت الأشياء، التي تربط بين الأفراد والعمليات والبيانات والأجهزة، تحولاً في معيشة الناس اليومية وحياتهم العملية بالمنطقة، ولا سيما في دبي.

عندما أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خطته الرامية لتحويل دبي إلى مدينة ذكية، كان سموّه يستند إلى رؤية تستهدف إحداث تحسين ملموس في حياة كل من يعيش في دولة الإمارات، وتحقيق السعادة للجميع، من خلال مدينة ذكية تنطوي على اقتصاد ذكي وتعليم ذكي وبيئة ذكية، وتخلق حياة مختلفة لا يقتصر أثرها على من يعيشون فيها اليوم وإنما يمتد ليشمل الأجيال القادمة. وقد باتت دبي تحرز تقدماً ملحوظاً في شأن المدينة الذكية لتصبح واحدة من أشدّ المدن ترابطاً وأكثرها سعادة في العالم، وهي تتهيأ لاستضافة 25 مليون زائر لمعرض إكسبو الدولي 2020 المفعم بتقنيات مذهلة.

في حقبة إنترنت كل شيء هذه، فإن الملايين من أجهزة الاستشعار المثبتة في الأشياء والأجهزة المستخدمة في الحياة اليومية تولّد بيانات يتم ضخها عبر شبكات الإنترنت اللاسلكية المنتشرة في أنحاء المدينة. وقد أظهرنا في جناح سيسكو خلال مشاركتنا في جيتكس هذا العام، كيف يمكن تحويل هذه البيانات إلى معلومات ذات قيمة عملية تنفع المؤسسات والمستهلكين في التطبيقات التنقلية. وقدّمنا في جناحنا عروضاً تجريبية لحلول تقنية مبتكرة تحيي مواضيع المدن الذكية المترابطة، ومراكز البيانات، والحكومة الذكية، والسياحة أو الضيافة الذكية.

عندما تصبح خدمات المواصلات في المدينة أكثر ذكاء، سنجد أن زحمة المرور سيئة الصيت في دبي باتت شيئاً من الماضي؛ فأجهزة الاستشعار الذكية في السيارات تمكّنها من التواصل مع بعضها لتجنب الحوادث، والتواصل أيضاً مع إشارات المرور لتسريع حركة المرور، كما تمكّن السائقين من العثور بسهولة على المواقف الشاغرة.

كذلك لن يعود الناس مضطرين إلى انتظار الحافلة في الطقس الحار بفضل مواقف الحافلات المرتبطة بأجهزة استشعار متصلة بنظام تحديد المواقع العالمي GPS تتتبع حركة الحافلات وتعرض أوقات الوصول بدقة.

وفي الوقت الذي باتت فيه موانئ دبي، كميناء جبل علي، من بين أكثر مراكز الإمداد اللوجستي تقدماً في العالم، ستعمل أجهزة استشعار خاصة يتم تركيبها تحت الماء على إرشاد السفن الذاهبة للرسو إرشاداً آلياً وآمناً.

ونظراً لأن الدولة تشجع الاستهلاك المستدام للموارد المحدودة في البلاد، فإن الإنارة في المكاتب والشوارع سوف تستخدم أجهزة الاستشعار لتُطفأ آلياً حين لا يكون هناك موظفون في المكاتب أو سيارات تعبر الشوارع.

أما الفنادق فيزداد إقبالها على تطبيق حلول ذكية من قبيل الاستقبال الافتراضي والغرف المؤتمتة ووظائف المكتب الخلفي كالتراسل الفوري والبريد الصوتي وإدارة المرافق، وذلك دعماً لنمو القطاع السياحي في دبي وتلبية لطلب النزلاء المهتمين بالتقنية والمولعين بها.

إن من شأن التقدم في حلول التنسيق وإتاحتها بأسعار معقولة، تمكين الجهات المعنية من تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد لسكان المناطق الريفية ولكبار السن من المواطنين، وتقديم خدمات تعليمية أكثر مرونة وترابطاً على الصعيد العالمي، ودعم خدمات الطوارئ بالمتابعة والتعليمات الفورية.

كذلك شهد أسبوع جيتكس للتقنية كشف سيسكو عن إبرام عدة اتفاقيات جديدة مع القطاع العام في دولة الإمارات ترمي إلى دعم بناء اقتصاد وطني مستدام وقائم على المعرفة.

ومن المقرر، في سياق متصل بالمدينة الذكية، أن يُطلق "حي دبي للتصميم" مشروعاً تجريبياً موجهاً لقطاعات التصميم والأزياء والفنون، كما تستعد دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لإقامة أكشاك خاصة بتقديم الخدمات الحكومية في أماكن مناسبة في الإمارة، تطلق أولها في دبي مول.

ومن جانبها، ستقوم وزارة الداخلية الإماراتية بتأسيس أكاديمية سيسكو للشبكات، لتقديم تدريب مبتكر لموظفي الحكومة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، ما من شأنه المساعدة على رفع مستوى الخدمات الإلكترونية وضمان رضا العملاء، بفضل منهج دراسي وتدريبي شامل يضمّ دورات وامتحانات وتطبيقات عملية يتمّ الوصول إليها عبر موقع سيسكو على الويب.

إننا في سيسكو نمارس أعمالنا ونحرص على إنجازها في هذا الوقت المهم والحيوي، وما كان النجاح حليفنا في جيتكس 2014 إلا بفضل ساعات التخطيط الطويلة والجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل، ونحن نرى في جيتكس منصة ممتازة للتواصل مع كبار العملاء وعرض حلولنا التقنية المتميزة.

دعنا نساعدك